الأساتذة

العميد

الدكتورة عائشة يوسف المناعي - عميد كلية الدراسات الإسلامية

 Dr.Aisha-ar
التخصص : العقيدة و الفلسفة والأديان
مدير مركز إسهامات المسلمين في الحضارة، كلية الدراسات الإسلامية، جامعة حمد بن خليفة
عميدة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر سابقاً
نائب رئيس اللجنة الاستشارية لكلية الدراسات الإسلامية - جامعة حمد بن خليفة
نائب رئيس البرلمان العربي – جامعة الدول العربية
عضو مجلس إدارة جمعية قطر لذوي الاحتياجات الخاصة
عضو لجنة أمناء جائزتي الدولة التشجيعية و التقديرية
نائب رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر القطري
رئيس مجلس أمناء مدرسة أروى الثانوية المستقلة
عضو مجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية – إيران
عضو مجلس أمناء رابطة علماء الأزهر – مصر
حاصلة على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من جمهورية مصر العربية وعلى جائزة شخصية السلام و التقريب من الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعلى جائزة الخدمة المجتمعية من دولة الإمارات العربية المتحدة

مستشار أكاديمي

الدكتور حاتم القرنشاوي - مستشار أكاديمي


الدكتور حاتم القرنشاوي هو العميد المؤسس لكلية الدراسات الإسلامية. وقد ساعدت جهوده في بناء الكلية من الألف إلى الياء. وقد جاء الدكتور حاتم إلى كلية الدراسات الإسلامية حاملا معه خبرة حياة مهنية طويلة ومتميزة في الأوساط الأكاديمية والسياسة على حد سواء. وكان الدكتور حاتم قبل الانضمام إلى كلية الدراسات الإسلامية،يعمل أستاذاً للشؤون المالية، ومديرا لبرنامج الإدارة العامة في الجامعة الأميركية في القاهرة. وكان يعمل أيضا عميدا لكلية التجارة في جامعة الأزهر. والدكتور حاتم كان أيضا عضوا في مجلس إدارة البنك المركزي المصري. وظل ولا يزال واصل تقديم المشورة على نطاق واسع بشأن التمويل الإسلامي والتنمية الاقتصادية بالإضافة إلى تقديم المشورة إلى رئيس الوزراء المصري وغيره من كبار أعضاء مجلس الوزراء، وقد ساهم في المفاوضات مع البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي، وصندوق النقد الدولي ووزارة الخارجية الأميركية وهو أيضا عضو في منتدى الحوار العربي- الياباني. ويشارك ويقدم الدكتور حاتم أوراق بحثية بانتظام في المناسبات الدولية، وهو عضو نشط في العديد من اللجان الأكاديمية. له العديد من المساهمات الفكرية ومن بينها 30 من المقالات والكتب ذات الصلة بالتنمية الاقتصادية والتمويل الإسلامي. وكان الدكتور حاتم قد حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ستراثكلايد في المملكة المتحدة في عام 1976.

الأساتذة

الدكتور السيد الصيفي - أستاذ دكتور

Dr.Elsayed.jpg
يشغل الدكتور السيد الصيفي حاليا منصب أستاذ مشارك في التمويل والاستثمار في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة. وهو حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة برمنغهام بالمملكة المتحدة. وقبل أن ينضم إلى الكلية في عام 2009، كان يعمل رئيسا تنفيذيا (المدير التنفيذي) في بيت قطر المالي للإستشارات، وأستاذا مساعدا في جامعة الملك سعود (كلية التجارة)، ومستشار استثمارات ومدرب في مركز مؤشر التداول (المملكة العربية السعودية)، وأستاذ مساعد في جامعة الإسكندرية (كلية التجارة)، وأستاذ مساعد في جامعة الأمير سلطان (إدارة التمويل والتسويق والمحاسبة)، أستاذ زائر في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ومحاضر أول في جامعة الإسكندرية، وباحث دكتوراه في جامعة برمنغهام (شعبة المحاسبة والتمويل).

الدكتور طارق الله خان - أستاذ دكتور

Dr. Tariqullah Khan.jpg
الدكتور طارق الله خان وهو أستاذ دكتور في برنامج التمويل الإسلامي. قبل أن ينضم إلى هيئة التدريس في أغسطس عام 2009، كان يعمل كرئيس قسم الخدمات المصرفية الإسلامية والتمويل الإسلامي في معهد البحوث والتدريب الإسلامي التابع لالبنك الإسلامي للتنمية بجدة. كما شغل أيضا في معهد البحوث والتدريب الإسلامي منصب رئيس قسم الاقتصاد الإسلامي و تطوير التعاون، وعمل محررا لمجلة الدراسات الاقتصادية الإسلامية. وكان هو مركز الارتكاز الفني للإطار العشري والاستراتيجيات لتطور صناعة خدمات التمويل الإسلامي وهو مبادرة من البنك الإسلامي للتنمية ومجلس الخدمات المالية الإسلامية، وعمل قائدا مشاركا لبرنامج تطوير خدمات التمويل الإسلامي في البنك الإسلامي للتنمية، وعضو الفريق العامل المعني بإدارة المخاطر في مجلس الخدمات المالية. عمل عضو في اللجنة الاستشارية الدولية لكلية الدراسات الإسلامية لإنشاء برنامج ماجستير التمويل الإسلامي وعمل الدكتور خان نيابة عن عميد كلية الدراسات الإسلامية كعضو زائر للجنة شهادة الإيزو في وزارة التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة. ساهم بعدة أوراق بحثية في مجالات إدارة المخاطر، والتنظيم والإشراف، والاستقرار المالي، وتطوير القطاع المالي الإسلامي، وطور الدكتور خان عددا من المؤتمرات الدولية الرئيسية في هذه المجالات وقدم أوراق بحثية ومحاضرات، وحرر وقائع المؤتمرات. شغل منصب أستاذ زائر في جامعة هارفارد في صيف عام 2011. والدكتور خان يحمل درجة البكالوريوس والماجستير في الاقتصاد من جامعة كراتشي، باكستان، ودرجة الدكتوراه من جامعة لوفبورو في المملكة المتحدة.

الدكتور لؤي صافي - أستاذ دكتور

Dr.Louay-S.jpg
حصل الدكتور لؤي صافي على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية، ودرجة الماجستير ودرجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة ولاية وأين في ديترويت، ميشيغان. الدكتور صافي عضو في مجلس المنظمات الإسلامية، بما في ذلك مركز دراسة الإسلام والديمقراطية (CSID)، وجمعية علماء الاجتماع المسلمون (AMSS). وهو أستاذ زائر بمعهد السياسة الاجتماعية والتفاهمISPU) )، وعضو في اللجنة التوجيهية لمبادرة المسلمين والمسيحيين بشأن خطر الأسلحة النووية (MCI). عمل الدكتور صافي مديرا تنفيذيا لمركز تطوير القيادة(ILDC) التابع للجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية ( ISNA ) (2009) ومديرا للبحوث في مركز تنمية القيادة (إيلدك) (2004)، ومدير الاتصالات والقيادة (2004- 2008)، وكان بمثابة المدير التنفيذي ومدير البحوث في المعهد الدولي للفكر الإسلامي (IIIT)، ورئيس تحرير مجلة العلوم الاجتماعية الإسلامية، ورئيس جمعية علماء الاجتماع المسلمين (1999-2003). عمل الدكتور صافي عضوا في مؤتمر" كلمة سواء " تم عقده في مركز الوليد للتفاهم الإسلامي المسيحي ، بجامعة جورج تاون، وأستاذا مشاركا في جامعة بوردو، انديانا بوليس (IUPUI)، وعضوا في معهد السياسة الاجتماعية والتفاهم (ISPU)، وأستاذا زائرا بجامعة جورج واشنطن. كما شغل منصب أستاذ مشارك في العلوم السياسية (1994-1999)، وعميدا للبحث (1998-1999)، وعضو مجلس الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا (1995 -1999م).

الدكتور محمد خليفة - مدير مركز القرضاوي - أستاذ دكتور

Dr.Mohammed.Kalifajpg.jpg
حصل الدكتور خليفة على درجة الدكتوراه عام (1976) والماجستير (1972) في مقارنة الأديان من جامعة تمبل في فيلادلفيا في الولايات المتحدة الأمريكية. وهو أستاذ الأديان المقارنة، و مدير مركز القرضاوي للوسطية الإسلامية والتجديد، في كلية الدراسات. والدكتور خليفة يجيد اللغتين العربية والإنجليزية، ومتخصص في اللغات السامية. حصل على منحة دراسية من الأكاديمية الألمانية لتبادل الخدمات في عام 1989. شارك في إعداد قاموس الأعلام العربية، وفي القاموس الرئيسي. وساهم الدكتور خليفة في إنشاء عدة مراكز للدراسات الشرقية. وقد أشرف أكثر من 70 درجة ماجستير وأطروحات دكتوراه في اللغويات، والأدب، والدراسات الشرقية، والدراسات الدينية. وألف أكثر من 20 كتاباً وأكثر من 50 ورقة بحثية وحصل على العديد من الجوائز الدولية من المملكة العربية السعودية وقطر ومصر.

وتشمل خبراته السابقة العمل كنائب لرئيس الجامعة الإسلامية الدولية في إسلام أباد (2006-2009)، وعميد كلية الدراسات الإسلامية، بالجامعة الإسلامية الدولية في إسلام أباد (2008-2009)، ونائب عميد الكلية للدراسات العليا والبحوث، كلية الآداب، جامعة القاهرة (1999-2002)، ومدير مركز الدراسات الشرقية، جامعة القاهرة (1997-2004)، ورئيس قسم اللغات الشرقية والآداب، جامعة القاهرة (1997 – 1999)، ومدير مركز الدراسات الشرقية ودراسات الحضارة، جامعة الأمام محمد بن سعود، المملكة العربية السعودية (1992-1995)، ورئيس شعبة. الاستشراف، جامعة الأمام، المملكة العربية السعودية (1992-1995)، و نائب مدير مركز الدراسات الشرقية، جامعة القاهرة (1989-1991)، رئيس قسم التاريخ، جامعة الأمام، المملكة العربية السعودية (1984-1985)، ورئيس اللجنة الأكاديمية للترقيات لدرجة أستاذ دكتور وأستاذ مساعد في مجال الدراسات الشرقية في الجامعات المصرية، في المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

الدكتور خليفة عضو في هيئة تحرير المجلات الأكاديمية التالية: مجلة الأدب المقارن، القاهرة، ومجلة الأديان، ومجلة الدراسات الإسلامية المعاصرة (مؤسسة بلومزبري، قطر)، مجلة كلية الشريعة بجامعة قطر، اللجنة الإدارية لمجلة قطر للعلوم (كيو ساينس) ، اللجنة الاستشارية لمركز الترجمة والترجمة الفورية ومجلة مؤسسة قطر، ومجلة الدراسات الإسلامية، إسلام أباد، ومجلة رؤى، إسلام أباد. وهو أيضا رئيس لتحرير للمجلات التالية: مجلة الدراسات الشرقية بالقاهرة ورسالة المشرق جامعة القاهرة والمجلة الحولية للجامعة الإسلامية الدولية، إسلام أباد.

الدكتور منذر قحف - أستاذ دكتور

Dr.Monzer-Kahf(1).jpg
حصل الدكتور منذر قحف على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ولاية يوتا في سولت ليك سيتي، بالولايات المتحدة الأمريكية. وأكمل دراسته الجامعية في مجال الأعمال التجارية في جامعة دمشق،وحصل على درجة الدراسات العليا في البرامج الاجتماعية والتخطيط الاقتصادي من معهد الأمم المتحدة للتخطيط في دمشق. والدكتور منذر حاصل على جائزة البنك الإسلامي للتنمية المرموقة في الاقتصاد الإسلامي عام (2001). وهو يعمل كخبير استشاري دولي ومدرب ومحاضر في الاقتصاد الإسلامي والتمويل والأنظمة والقوانين المالية الإسلامية. وكان الدكتور قحف يعمل قبل الانضمام إلى كلية الدراسات الإسلامية، أستاذا للاقتصاد الإسلامي والأعمال المصرفية في جامعة اليرموك بالأردن. كما كان باحثا اقتصاديا أول ورئيس قسم البحوث في معهد البحوث الإسلامية والتدريب التابع للبنك الإسلامي للتنمية بجدة. قام الدكتور بتأليف 29 كتابا وأكثر من 100 مقال في الأوقاف والزكاة والتمويل الإسلامي والصيرفة وغيرها من مجالات الاقتصاد الإسلامي. للحصول على قائمة منشوراته، يرجى زيارة: هذه الصفحة

الأساتذة المشاركون

الدكتور جاسر عودة - أستاذ مشارك

Dr.Mohammed-ELjpg.jpg
الدكتور جاسر هو أيضا أستاذ السياسة العامة في الإسلام في كلية الدراسات الإسلامية. وهو عضو مؤسس للاتحاد الدولي لعلماء المسلمين، الذي يوجد مقره في دبلن؛ وعضو في المجلس الأكاديمي للدولي لمعهد الفكر الإسلامي في لندن، بالمملكة المتحدة؛ وعضو المعهد الدولي لنظم البحوث المتقدمة (IIAS) بكندا؛ وعضو مجلس أمناء مركز دراسة حضارات العالم (GCSC) بالمملكة المتحدة؛ وعضو المجلس التنفيذي لجمعية علماء الاجتماع المسلمين (AMSS) بالمملكة المتحدة؛ وعضو منتدى محاربة كراهية الإسلام والعنصرية (FAIR) بالمملكة المتحدة؛ وخبير استشاري لإسلام أون لاين. حصل على درجة الدكتوراه من جامعة ويلز بالمملكة المتحدة، في فلسفة القانون الإسلامي؛ ودرجة دكتوراه من جامعة واترلو، بكندا، في تحليل النظم؛ و درجة الماجستير في الفقه القانوني من الجامعة الأمريكية الإسلامية، بميشيغان في "مقاصد الشريعة الإسلامية. تلقي الدراسات التقليدية في القرآن الكريم والعلوم الإسلامية في الجامع الأزهر في القاهرة؛ وعمل مديرا مؤسسا لمركز بحوث المقاصد في فلسفة القانون الإسلامي (الشريعة) في لندن بالمملكة المتحدة؛ وعمل محاضر في كلية الحقوق في جامعة الإسكندرية، بجمهورية مصر العربية، والمعهد الإسلامي في تورنتو بكندا، وأكاديمية الفقه الإسلامي في الهند. لديه محاضرات في الشريعة الإسلامية وفلسفتها وعلاقتها بقضايا الأقليات المسلمة والسياسة في عدد من البلدان في جميع أنحاء العالم. ساهم في أعداد تقارير السياسات المتصلة بالأقليات المسلمة والتربية الإسلامية لوزارة المجتمعات المحلية ومجلس تمويل التعليم العالي بانجلترا، وقد كتب عددا من الكتب، آخرها في اللغة الإنجليزية: مقاصد الشريعة الإسلامية كفلسفة للشريعة الإسلامية: ومنهج النظم، لندن (IIIT) عام 2008، وفي اللغة العربية خلاصة كتاب إبن رشد "بداية المجتهد ونهاية المقتصد".

الدكتور حسن يوسف محمد - أستاذ مشارك

Dr.-Hassen-Yjpg.jpg
يحمل الدكتور حسن درجة الدكتوراه في السياسة العامة المقارن والتنمية الإقتصادية من جامعة بوسطن والدكتوراه في العلاقات الإقتصادية الدولية من جامعة شارلس في براغ. عمل كأستاذ مساعد لمدة 11 سنة في جامعة بوسطن وكلية ليزي في بوسطن في ماساشوستس، كما عمل كأستاذ مساعد ومسجل في كلية في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، كما عمل كمستشار اقتصادي لوزير الأعمال والتجارة بدولة قطر. وكان الدكتور حسن هو المؤسس ومدير وكبير الاقتصاديين الشركاء للإدارة العالمية ذ. م. م. وعمل مستشارا إقتصاديا لشركة صناعات سابك السعودية، والمدير والاقتصادي الأول لصندوق التنمية الصناعية في المملكة العربة السعودية. حرر كتابين لدار ماك جرو هيل للنشر، هما الاقتصاد والأعمال التجارية في الشرق الأوسط، والعلاقات الإجتماعية السياسية في الشرق الأوسط. قدم أوراق حول السياسة الإقتصادية في العديد من المؤتمرات في كل أنحاء العالم.

الدكتور كاظم يافاري - أستاذ مشارك

 
حصل الدكتور كاظم على درجة الدكتوراه في التنمية الاقتصادية، والاقتصاد الدولي (عام 1996) وشهادة الماجستير في الاقتصاد (1991) من جامعة تورنتو، بكندا. وقبل ذلك، حصل على شهادة الماجستير في الاقتصاد والتعاليم الإسلامية من جامعة الأمام الصادق (طهران 1982-1989)، وحصل على رتبة أفضل طالب من جامعة الأمام الصادق لعدة سنوات. وكأستاذ مساعد، تولى تدريس الاقتصاد لطلاب الماجستير والدكتوراه منذ عام 1997 في جامعة تربية المدرسين (طهران). كما تولى تدريس علم الاقتصاد في جامعة تورنتو (1995-1996)، وجامعة كالغاري بكندا (2003-2004). كان يعمل كمستشار لصندوق (النقد الدولي) لفترة قصيرة الأجل خلال عامي 1997-1998. وعمل لمدة ثلاث سنوات كاقتصادي أول وباحث في البنك الإسلامي للتنمية في جدة (2006 – 2008). وعمل لمدة ثلاث سنوات كنائب رئيس للبحوث في معهد الدراسات التجارية والبحوث التابع لوزارة التجارة في إيران (2004-2006). بالإضافة إلى ذلك، عمل مديرا للمشاريع الاقتصادية الثلاثة لوزارة الشؤون الاقتصادية ووزارة الطاقة، ووزارة التجارة في إيران. وقد نشر أكثر من ثلاثين ورقة بحث في المجلات الأكاديمية. وقدم أيضا أكثر من عشر أوراق للمؤتمرات الدولية حول العالم.

الدكتور محمد الجمال - أستاذ مشارك

Dr.Mohammed-ELjpg.jpg
أستاذ الفقه المقارن المشارك بكلية الدراسات الإسلامية/ مؤسسة قطر، والشريعة والقانون بالقاهرة/ جامعة الأزهر.

أبرز مؤلفاته:
  • عزل الحاكم في الفقه الإسلامي: المسوغات الشرعية، والوسائل العملية.
  • إدارة واستثمار أموال الوقف في الفقه الإسلامي وأنظمة الإدارة العامة للأوقاف القطرية.
  • الحرية وتطبيقاتها في الفقه الإسلامي المقارن.
  • القيمة الاقتصادية للزمن في المعاملات المالية المعاصرة.
  • تطبيقات العرف في المعاملات المالية المعاصرة.
  • الأجرة على الكفالة وبذل الجاه والقرض.
  • نماذج من القواعد الفقهية وتطبيقاتها في مجال العبادات.

أبرز أنشطته العلمية:
  • اشترك في عدد من المؤتمرات الدولية.
  • منسق مشروع معايير مادة التربية الإسلامية بمؤسسة قطر.
  • أشرف على عدد من رسائل الماجستير.
  • اشترك في مشروع معلمة القواعد الفقهية في مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي.
  • اشترك في إنشاء برنامج الفقه المعاصر.
  • الأمين العام لجائزة عبد الله الدرويش لشباب الباحثين بالدراسات الإسلامية
  •  محكم معتمد في عدد من المراكز العلمية والبحثية.

الأساتذة المساعدون

الأستاذ الدكتور أفرون توك - أستاذ مساعد


الدكتور إفرون توك يعمل حاليا أستاذا مساعدا في كلية الدراسات الإسلامية. وحصل الدكتور أفرون على درجة دكتوراه من كلية السياسة العامة والإدارة ومعهد الاقتصاد السياسي في جامعة كارلتون بكندا، وكان عنوان الأطروحة: العولمة والأوربة وأصناف من النزعة الجماعية: حالة منطقة الأناضول في تركيا. وحصل على درجة الماجستير من معهد الاقتصاد السياسي في جامعة كارلتون.

وفي الآونة الأخيرة كان يتولى التدريس في جامعة كارلتون،حيث قام بتدريس كورسات في التنمية الدولية والاقتصاد السياسي، والرأي العام والسياسة في البلدان النامية. الدكتور توك تولى أيضا التدريس في جامعة ترنت في شيكاغو، وجامعة أوكان في تركيا، وجامعة كوك في تركيا. وكما عمل كمساعد أبحاث في معهد الجنوب والشمال و إي تي ET جاكسون وشركاؤه، والعديد من المراكز داخل جامعة كارلتون. وعمل محررا مساعدا لرومان وليتيلفيلد للنشر، وجامعة بيلجي للنشر.

الدكتور توك هو صاحب الليبرالية التركية الجديدة: جسكوندوس وفضاءات الدولة الحديثة في تركيا (2010)، كما كتب فصول في أربعة كتب أخرى. نشر ما يزيد على 10 من مقالات صحفية وقدم أوراق بحثية لعشر مؤتمرات الدولية.

الدكتور ألكسندر كايرو - أستاذ مساعد

 
الدكتور ألكسندر كايرو يحمل شهادة الدكتوراه في الدراسات الدينية من جامعة أوترخت في هولندا. وكانت أطروحته للدكتوراه بعنوان فتاوى للمسلمين الأوروبيين: مشروع فقه الأقلية وإندماج الإسلام في أوروبا. حصل الدكتور كايرو على تدريبه الأصلي كعالم اجتماع. وتخرج في علم الاجتماع من كلية ترينيتي دبلن (Trinity College Dublin) ، وفي ﻣﺪرﺳﺔ قصر الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية (EHESS) في باريس. وسبق له التدريس في جامعة أوتريخت، وجامعة فريدرك-ألكسندر في ارلانجن، وجامعة القاهرة.

وتشمل اهتماماته البحثية العلاقة بين الدين والسياسة في أوروبا وفي العالم العربي؛ والفقه الإسلامي في العالم المعاصر؛ وتحولات السلطة الدينية.

الدكتور رماح غريب - أستاذ مساعد

Dr.Remah-G.jpg
الدكتور غريب هو أستاذ مساعد لتدريس الهندسة المعمارية والتصميم الحضري في مركز بحوث العمارة الإسلامية والتخطيط في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة. الدكتور غريب يتولى تدريس ثلاث كورسات على مستوى الماجستير حول الدراسة الاستقصائية للعمارة الإسلامية في العالم ومبادئ التخطيط في المدينة المسلمة. حصل على الدكتوراه في الهندسة المعمارية والتصميم الحضري من جامعة نوتينغهام، حيث طور علمه لتنشيط وإدارة الأحياء التاريخية القديمة. ويركز أبحاثه على جوانب صياغة السياسة العامة والتنفيذ. قبل الحصول على الدكتوراه حصل على ماجستير الهندسة المعمارية في التصميم الحضري من كلية البيئة العمرانية في جامعة نوتينغهام، وكان عنوان الأطروحة: إدارة المدن التاريخية للحفظ: دراسة مقارنة لمدينة باث وكامبردج. وحصل على بكالوريوس العلوم في الهندسة المعمارية من جامعة مصر الدولية في القاهرة حيث عين مساعد محاضر لتدرس نظريات التصميم الحضري واستوديوهات التصميم الحضري.

الدكتور سامر القرنشاوي - أستاذ مساعد

Samer-El-karanshawy.jpg
التشيع الاثنا عشري و لبنان، على التوالي، هما مجال و مكان بحثه الذي نال على أساسه الدكتوراة في الأنثربولوجيا الإجتماعية. ويرتكز مجال تخصصه عادةً على البحوث الميدانية فدراسته تعتمد بصورة كبيرة على دراسة النصوص المكتوبة و تحليلها، حيث يرى ان ممارسات أي تقليد فكري مكتوب ليست سوى قراءات و تفاسير لا بد أن تتباين، من ثم لا بد من دراسة النصوص. قام بدراسات مستفيضة عن بلده الام، مصر، مجتمعاً و سياسةً و نشرعنها دراسات أكاديمية و مقالات في صحف يومية. لما يزيد عن عقد عمل في مجال تنمية المجتمع عبر المشرق العربي.

انضم لكلية الدراسات الإسلامية في 2009 حيث لعب الدور الأساسي في إنشاء مركز دراسة المجتمعات المسلمة المعاصرة و حيث صمم ، بمشاركة الزملاء و بمشاركة من جامعة أكسفورد، برنامج الماجيستير في دراسة المجتمعات الإسلامية المعاصرة. حصل على ماجيستير الآداب في الاجتماع و الانثروبولوجيا الإجتماعية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1996 ثم ماجيستير العلوم في الانثربولوجيا الإجتماعية من جامعة أكسفورد عام 1999 ثم الدكتوراة في المجال نفسه أيضاً من جامعة أكسفورد عام 2013

الأساتذة الزائرون

الأستاذ الدكتور طارق رمضان - أستاذ زائر

 
طارق رمضان أستاذ الدراسات الإسلامية المعاصرة في جامعة أكسفورد (معهد الدراسات الشرقية، كلية سانت أنتوني) ويتولى التدريس أيضا في كلية اللاهوت في أكسفورد. وهو أستاذ زائر في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة بدولة قطر، وجامعة مونديابوليس بالمملكة المغربية، وزميل باحث أول في جامعة دوشيشا في كيوتو باليابان حصل على شهادة الماجستير في الأدب والفلسفة واللغة الفرنسية ودكتوراه في اللغة العربية والدراسات الإسلامية من جامعة جنيف. تلقي تدريبا مكثفا في القاهرة أنه وفق المنح الدراسية الإسلامية الكلاسيكية من الدارسين في جامعة الأزهر. ساهم الدكتور طارق من خلال كتاباته ومحاضراته العديدة في مناقشة قضايا المسلمين في الغرب والنهضة الإسلامية في العالم الإسلامي. ونشط على الصعيدين الأكاديمي والشعبي. يقوم بإلقاء محاضرات على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم في اللاهوت والأخلاق، والعدالة الاجتماعية، والإيكولوجيا والحوار بين الثقافات وبين الأديان. وهو رئيس الخلية الأوروبية: لشبكة أوروبا المسلمة في بروكسل.

أحدث كتبه: "البحث عن معنى، وضع فلسفة للتعددية" مطبوعات بنجوين (2010)؛ "ما أعتقد" مطبوعات جاكوب الولايات المتحدة الأمريكية (2009)؛ الولايات المتحدة "الأخلاقيات الإسلامية، والإصلاح الجذري والتحرير" مطبوعات الولايات الأمريكية (2008).

الدكتور رودني ويلسون - أستاذ زائر

 
الأستاذ الدكتور رودني ألكسندر جيمس ويلسون يعمل حاليا أستاذا زائرا في كلية الدراسات الإسلامية بدولة قطر. وهو حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة كوينز في بلفاست منذ 2009. وقدم الدكتور ويلسون أستاذا زائرا إلى كلية الدراسات الإسلامية من معهد الدراسات الإسلامية والشرق الأوسط التابع لجامعة درهام. وقضى الدكتور رودني فترة مهنية طويلة في جامعة دورهام كأستاذ ورئيس للمجلس للاقتصادي، ومدير لبرنامج التمويل الإسلامي ومدير للدراسات العليا في الكلية الحكومية للشؤون الدولية. و هو عضو في فريق الإدارة العليا. وهو أستاذ زائرافي جامعة باريس العاشرة، وجامعة الكويت، والجامعة الدولية باليابان. كما قدم إستشاراته لبنك التنمية الأفريقي ومصرف قطر المركزي. وألف أكثر 16 كتاباً، بما في ذلك "الاقتصاد الإسلامي": لمحة تاريخية قصيرة عام (2006)، والمنظور الإسلامي حول تكوين الثروة (2005)، وقد نشر ما يزيد على 60 مقالا في المجلات المرجعية. وهو محرر سلسلة دليل جامعة أدنبرة الصحافي حول التمويل الإسلامي، ويتولى التحكيم في مخطوطات المقدمة لماكميلان، مطبعة جامعة أكسفورد وروتليدج. وهو أيضا عضو في هيئة التحرير لمجلة دراسات الشرق الأوسط والدراسات الاقتصادية الإسلامية والمجلة الدولية الإسلامية واوالتمويل والإدارة الشرق أوسطية.


أعضاء هيئة التدريس الفخرية

الأستاذ الدكتور روبرت كرين - أعضاء هيئة التدريس الفخرية

Dr.Robertjpg.jpg
الدكتور روبرت ديكسون كرين باحث وكاتب غزير الإنتاج وسياسي أمريكي سابق الذي وشغل في الآونة الأخيرة منصب عضو مجلس إدارة مشارك ورئيس سابق لمركز فهم الإسلام، ومدير الاستراتيجية العالمية في اتحاد أبراهام: وهو مركز عالمي للسلام من خلال العدالة الوجدانية الرحيمة. حصل على البكالوريوس من جامعة نورث وسترن في الاقتصاد المعياري والدراسات الصينية- السوفيتية، تخصص في علم اجتماع الأديان في جامعة ميونيخ. وحصل الدكتور كرين على درجة الدكتوراه في القانون (دكتوراه) في عام 1959 من كلية هارفارد للقانون مع تخصص في النظم القانونية المقارنة والاستثمار الدولي. وفي جامعة هارفارد قام الدكتور كرين بتأسيس مجلة القانون الدولي في جامعة هارفارد، وأصبح أول رئيس لجمعية القانون الدولي في جامعة هارفارد. مارس قانون الاتصالات الدولية في واشنطن العاصمة مع هالي ولنبيرج و بدر.

وتشمل حياته المهنية كسياسي المشاركة في تأسيس مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية وإدارة دراسات العالم الثالث في معهد هدسون. وكان أحد مستشاري السياسة الخارجية للرئيس ريتشارد نيكسون (1962-1967)، وأصبح نائبا لمدير (التخطيط) مجلس الأمن القومي. وفي عام 1977 عمل مستشارا لوزير الاقتصاد والموازنة المالية في إمارة البحرين، وفي عام 1981 عمل سفيرا للولايات المتحدة الأمريكية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

شغل الدكتور كرين مناصب في عديدة في الجمعيات الإسلامية، بما في ذلك مدير الدعوة في المركز الإسلامي في واشنطن العاصمة (1983-1986)، والمدير المؤسس للقسم القانوني لمجلس المسلمين الأمريكيين (1992-1994)، والرئيس المؤسس لرابطة المحامين المسلمين الأمريكيين، ومؤسس ومدير مركز بحوث السياسة (1994 حتى الآن). وكما شغل منصب مدير المطبوعات في معهد الفكر الدولي الإسلامي (1986)، وعضو مجلس إدارة في الرابطة المتحدة للدراسات والبحوث ومدير تحرير مجلة شؤون الشرق الأوسط، ومحرر مجلة المسلم الأمريكي على الانترنت . وقد كتب مئات المقالات وألف أو شارك في تأليف أكثر من عشرة كتب بما في ذلك: الانفراج: "استراتيجيات الحرب الباردة تمر بمرحلة انتقالية (مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، بريغر، 1965)، والتخطيط لمستقبل المملكة العربية السعودية: "نموذج لتحقيق الأولويات الوطنية" (بريغر، 1978)، وتشكيل المستقبل: التحدي والاستجابة (تيبستري، 1997)، والقانون الطبيعي للعدالة الرحيمة: "منظور إسلامي" (2010)، ومجلدين من 800 صفحة حول الإسلام والمسلمين (2012).

الدكتور عبد الواحد الوكيل - أعضاء هيئة التدريس الفخرية

 
الأستاذ الدكتور الوكيل هو المهندس المعماري المصري والخبير الاستشاري المعروف، ويعتبره الكثيرون أفضل عالم معاصر في العمارة الإسلامية. وتخرج بمرتبة الشرف من الدرجة الأولى من كلية الهندسة في جامعة عين شمس في القاهرة. و1970 وعمل محاضراً في قسم الهندسة المعمارية في جامعة عين شمس من عام 1965 إلى عام 1970م، وعمل ودرس من عام 1967 إلى عام 1973 مع الأستاذ الدكتور حسن فتحي، وهو مهندس معماري بارز وخبير عالمي رائد في الهندسة المعمارية الأصلية.

وخلال هذه الفترة مارس الدكتور الوكيل مهنته المعمارية وأنشأ تباعا عددا من المكاتب في المملكة العربية السعودية وباريس ولندن. وقام الدكتور الوكيل بتصميم وإنجاز المشاريع في العديد من البلدان، بما في ذلك المبنى الجديد لمركز أوكسفورد للدراسات الإسلامية، وما يزيد على 15 من المساجد في المملكة العربية السعودية. وحظي الدكتور الوكيل بالاعتراف بإسهاماته في العمارة التقليدية وتكنولوجيا البناء المستدامة في العالم الثالث، بما في ذلك جائزة الآغا خان لعامي 1980 و 1989 للهندسة المعمارية، والعضوية الفخرية في المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين عام 1986، والجائزة الأوروبية لإعادة إعمار المدينة لعام 1987 التي تمنحها مؤسسة العمارة في بروكسل، وميدالية ونوط الجدارة لجائزة الملك فهد للتصميم والبحث في العمارة الإسلامية، ودرجة أستاذ دكتور في الهندسة المعمارية من المجلس الأكاديمي للأكاديمية الدولية للهندسة المعمارية.

وتم نشر وجهات نظره بشأن دور التقليد في الهندسة المعمارية على نطاق واسع وأدى إلى تعيينه في المؤسسات الأكاديمية المعنية بهذه القضايا، لا سيما في معهد الهندسة المعمارية الذي تولى تأسيسه صاحب السمو الملكي أمير ويلز. الدكتور عضو في العديد من المؤسسات منها: مجلس المستشارين الفننين لمؤسسة دار الإسلام في أبيكوي، في نيو مكسيكو، بالولايات المتحدة الأمريكية (1980-1981)، وعضو هيئة المحلفين لجائزة الملك فهد للعمارة، اسطنبول، تركيا (1985-1986)، وعضو هيئة المحلفين لجائزة أغا خان للهندسة المعمارية عام (1986)، وعضو مجلس أمناء الصندوق الاستئماني للتراث، لندن، المملكة المتحدة (1986-1990)، وعضو المجلس الأكاديمي لمعهد الهندسة المدنية، ويلز (1990).
Click to go to the top of the page

الأخبار

الأخبار
2

نحو تكامل المنظورين الإسلامي والغربي في القيادة

08/06/14

الدوحة، 4 يونيو 2014. أقام برنامج السياسة العامة في الإسلام لدى كلية الدراسات الإسلامية في قطر، التابعة لجامعة حمد بن خليفة، وبالتعاون مع برنامج التدريب الإداري التابع للكلية، دورة تدريبية بعنوان "...

المزيد

defaultNews.jpg

فقهاء الإسلام وعلم الأجنة بين النصوص الشرعية والمعارف الطبية لدى اليونانيين واليهود

24/03/14

عقدت مراكز البحوث بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، حلقة نقاشية جديدة تحت عنوان "فقهاء الإسلام وعلم الأجنة بين النصوص الشرعية والمعارف الطبية لدى اليونانيين واليهود"، قدمها الدكتور محمد ...

المزيد

defaultNews.jpg

حلقة نقاشية حول المصادر الإلكترونية للعلوم الشرعية

24/03/14

الدوحة، 22 مارس 2014.عقدت مراكز البحوث بكلية الدراسات الإسلامية، جامعة حمد بن خليفة، يوم الثلاثاء الموافق 18 مارس، حلقة نقاشية بعنوان "المصادر الإلكترونية للعلوم الشرعية". وترجع أهمية هذا الموضوع إلى...

المزيد

فعاليات مباشرة

Academic Calendar

إن البث المباشر للفاعليات والمحاضرات العامة المقامة بكلية الدراسات الإسلامية هي وسيلة للتواصل الفعال مع أكبر عدد ممكن من المهتمين بالموضوعات العلمية المثارة بتلك الندوات و الفاعليات

الطلاب

الطلاب

نظام القبول و التسجيل الإلكتروني للطلاب

المزيد

التقويم الأكاديمي

2 / 11/ 2014

(W) آخر يوم للإنسحاب

18 / 12 / 2014

اليوم الوطني لدولة قطر

18 / 12 /2014

آخر يوم دراسي

تقويم الأحداث

تقويم الأحداث

الفعاليات الماضية

2014

defaultNews.jpg

إنعدام الأمن الغذائي ...؟ الممارسات و الأخلاقيات

تنزيل ملف ICS 21/10/14 , المدينة التعليمية، مبنى الاداب و العلوم، قاعة B015

 

المزيد

2-ar

اللقاء التعريفي للطلبة الجدد

تنزيل ملف ICS 25/08/14 , المدينة التعليمية، مبنى الاداب و العلوم، قاعة B015

المزيد

mosque-ar

قصة جامع

تنزيل ملف ICS 29/06/14  - 27/07/14 ,

للإستماع الى البرنامج : قصة جامع - 1 قصة جامع - 2 قصة جامع - 3 راديو مؤسسة قطر - مباشر : اضغط هنا

المزيد

مؤتمرات

مؤتمرات

المؤتمر العالمي العاشر للاقتصاد والتمويل الإسلامي 23 - 25 مارس 2015

دعوة لتقديم ابحاث

المؤتمر العالمي التاسع للاقصاد والتمويل الإسلامي 9 - 10 سبتمبر 2013 اسطنبول - تركيا

موقع المؤتمر

المؤتمر العالمي الثامن للاقتصاد والتمويل الإسلامي

للاطلاع على بحوث المؤتمر